ماجيك رئيس المنتدى
عدد الرسائل : 372 العمر : 33 البلد : Cairo المهنه : طالب فى N C A مزاجى : تاريخ التسجيل : 01/06/2008 نقاط التميز : 0
| موضوع: أسماء الله الحسنى بالشرح الأحد 1 يونيو - 21:44:43 | |
| أسماء الله الحسنى بالشرح في غاية الروعة > > > >اللهم اني اتوجه اليك بأسمائك الحسنى .. يا من > > > > > > > > >هو الله > > >وهو الاسم الاعظم الذي تفرد به الحق سبحانه وخص به نفسه وجعله اول اسمائه ، >واضافها كلها اليه فهو علم على ذاته سبحانه > > > >الرحمن > > >كثير الرحمة وهو اسم مقصور على الله عز وجل ولا يجوز ان يقال رحمن لغير الله . >وذلك ان رحمة وسعت كل شىء وهو ارحم الراحمين > > > >الرحيم > > >هو المنعم ابدا ، المتفضل دوما ، فرحمته لا تنتهي . > > > >الملك > > >هو الله ، ملك الملوك ، له الملك ، وهو مالك يوم الدين ، ومليك الخلق فهو >المالك المطلق . > > > >القدوس > > >هو الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص وعن كل ما تحيط به العقول . > > > >السلام > > >هو ناشر السلام بين الانام وهو الذي سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء . > > > >المؤمن > > >هو الذي سلّم اوليائه من عذابه ، والذي يصدق عباده ما وعدهم . > > > >المهيمن > > >هو الرقيب الحافظ لكل شيء ، القائم على خلقه باعمالهم ، وارزاقهم وآجالهم ، >المسؤل عنهم بالرعاية والوقاية والصيانة . > > > >العزيز > > >هو المنفرد بالعزة ، الظاهر الذي لا يقهر ، القوي الممتنع فلا يغلبه شيء وهو >غالب كل شيء . > > > >الجبار > > >هو الذي تنفذ مشيئته ، ولا يخرج احد عن تقديره ، وهو القاهر لخلقه على ما اراد >. > > > >المتكبر > > >هو المتعالى عن صفات الخلق المنفرد بالعظمة والكبرياء . > > > >الخالق > > >هو الفاطر المبدع لكل شيء ، والمقدر له والموجد للاشياء من العدم ، فهو خالق >كل صانع وصنعته . > > > >البارىء > > >هو الذي خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق ، القادر على ابراز ما قدره الى >الوجود . > > > >المصور > > >هو الذي صور جميع الموجودات ، ورتبها فاعطى كل شيئ منها صورة خاصة ، وهيئة >منفردة ، يتميز بها على اختلافها وكثرتها . > > > >الغفار > > >هو وحده الذي يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والاخرة . > > > >القهار > > >هو الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته ، وصرفهم على ما اراد طوعا وكرها ، >وخضع لجلاله كل شيء . > > > >الوهاب > > >هو المنعم على العباد ، الذي يهب بغير عوض ويعطي الحاجة بغير سؤال ، كثير >النعم ، دائم العطاء . > > > >الرزاق > > >هو الذي خلق الارزاق واعطى كل الخلائق ارزاقها ، ويمد كل كائن لما يحتاجه ، >ويحفظ عليه حياته ويصلحه . > > > >الفتاح > > >هو الذي يفتح مغلق الامور ، ويسهل العسير ، وبيده مفاتيح السماوات >والارض . > > > >العليم > > >هو الذي يعلم تفاصيل الامور ، ودقائق الاشياء وخفايا الضمائر ، والنفوس ، لا >يغرب عن ملكه مثقال ذرة ، فعلمه يحيط بجميع الاشياء > > > >القابض الباسط > > >هو الذي يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله ، والذي يوسع الرزق لمن يشاء من >عباده بجوده ورحمته فهو سبحانه القابض الباسط . > > > >الخافض الرافع > > >هو الذي يخفّض الاذلال لكل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرد ، وهو الذي >يرفع عباده المؤمنين بالطاعات وهو رافع السماوات . > > > >المعز المذل > > >هو الذي يهب القوة والغلبة والشده لمن شاء فيعزه ، وينزعها عمن يشاء فيذله . > > > >السميع > > >هو الذي لا يخفى عليه شيء في الارض ولا في السماء وهو السميع البصير . > > > >البصير > > >هو الذي يرى الاشياء كلها ظاهرها وباطنها وهو المحيط بكل المبصرات . > > > >الحكم > > >هو الذي يفصل بين مخلوقاته بما شاء ويفصل بين الحق والباطل لا راد لقضائه ولا >معق لحكمه . > > > >العدل > > >هو الذي حرم الظلم على نفسه ، وجعله على عباده محرما ، فهو المنزه عن الظلم >والجور في احكامه وافعاله الذي يعطي كل ذي حق حقه > > > >اللطيف > > >هو البر الرفيق بعباده ، يرزق وييسر ويحسن اليهم ، ويرفق بهم ويتفضل عليهم . > > > >الخبير > > >هو العليم بدقائق الامور ، لا تخفى عليه خافية ، ولا يغيب عن علمه شيء فهو >العالم بما كانم ويكون . > > > >الحليم > > >هو الصبور الذي يمهل ولا يهمل ، ويستر الذنوب ، وياخر العقوبة ، فيرزق العاصي >كما يرزق المطيع . > > > >العظيم > > >هو الذي ليس لعظمته بداية ولا لجلاله نهاية ، وليس كمثله شيء . > > > >الغفور > > >هو الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم . > > > >الشكور > > >هو الذي يزكو عنده القليل من اعمال العباد ، فيضاعف لهم الجزاء ، وشكره لعباده >: مغفرته لهم . > > > >العلي > > >هو الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين المتعالي عن الانداد والاضداد ، فكل >معاني العلو ثابتة له ذاتا وقهرا وشأنا . > > > >الكبير > > >هو العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وافعاله فلا يحتاج الى شيء ولا يعجزه >شيء ( ليس كمثله شيء ) . > > > >الحفيظ > > >هو الذي لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا >يعتريه التبديل . > > > >المقيت > > >هو المتكفل بايصال اقوات الخلق اليهم وهو الحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر >والممدد . > > > >الحسيب > > >هو الكافي الذي منه كفاية العباد وهو الذي عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله . > > > >الجليل > > >هو العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال والمنعوت بكمالها المنزه عن كل نقص >. > > > >الكريم > > >هو الكثير الخير الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه وهو الكريم المطلق الجامع >لانواع الخير والشرف والفضائل المحمود بفعاله . > > > >الرقيب > > >هو الرقيب الذي يراقب احوال العباد ويعلم اقوالهم ويحصي اعمالهم وهو الحافظ >الذي لا يغيب عنه شيء . > > > >المجيب > > >هو الذي يقابل الدعاء والسؤال بالعطاء والقبول ولا يسأل سواه . > > > >الواسع > > >هو الذي وسع رزقه جميع خلقه وسعت رحمته كل شيء المحيط بكل شيء . > > > >الحكيم > > >هو المحق في تدبيره اللطيف في تقديره الخبير بحقائق الامور العليم بحكمه >المقدور فجميع خلقه وقضاه خير وحكمة وعدل . > > > >الودود > > >هو المحب لعباده ، والمحبوب في قلوب اوليائه . > > > >المجيد > > >هو البالغ النهاية في المجد ، الكثير الاحسان الجزيل العطاء العظيم البر . > > > >الباعث > > >هو باعث الخلق يوم القيامة ، وباعث رسله الى العباد ، وباعث المعونة الى العبد >. > > > >الشهيد > > >هو الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء ، فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليم >بتفاصيله . > > > >الحق > > >هو الذي يحق الحق بكلماته ويؤيد اولياءه فهو المستحق للعبادة . > > > >الوكيل > > >هو الكفيل بالخلق القائم بامورهم فمن توكل عليه تولاه وكفاه ، ومن استغنى به >اغناه وارضاه . > > > >القوي > > >هو صاحب القدرة التامه البالغة الكمال غالب لا يغلب فقوته فوق كل قوة . > > > >المتين > > >هو الشديد الذي لا يحتاج في امضاء حكمه الى جند او مدد ولا الى معين . > > > >الولي > > >هو المحب الناصر لمن اطاعه ، ينصر اولياءه ، ويقهر اعداءه ، والمتولي الامور >الخلائق ويحفظهم . > > > >الحميد > > >هو المستحق للحمد والثناء ، الذي لا يحمد على مكروه سواه . > > > >المحصي > > >هو الذي احصى كل شيء بعلمه ، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل . > > > >المبدىء > > >هو الذ انشأ الاشياء واخترعها ابتداء من غير سابق مثال . > > > >المعيد > > >هو الذي يعيد الخلق بعد الحياة الى الممات في الدنيا ، وبعد الممات الى الحياة >يوم القيامة . > > > >المحيي > > >هو خالق الحياة ومعطيها لمن شاء ، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت . > > > >المميت > > >هو مقدر الموت على كل من اماته ولا مميت سواه ، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف >شاء . > > > >الحي > > >هو المتصف بالحياة الابدية التي لا بداية لها ولا نهاية فهو الباقي ازلا وابدا >وهو الحي الذي لا يموت . > > > >القيوم > > >هو القائم بنفسه ، الغني عن غيره ، وهو القائم بتدبير امر خلقه في انشائهم >ورزقهم . > > > >الواجد > > >هو الذي لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء يجد كل ما يطلبه ، ويدرك كل ما يريده . > > > >الماجد > > >هو الذي له الكمال المتناهي والعز الباهي ، له العز في الاوصاف والافعال الذي >يعامل العباد بالجود والرحمة . > > > >الواحد > > >هو الفرد المتفرد في ذاته وصفائه وافعاله ، واحد في ملكه لا ينازعه احد ، لا >شريك له سبحانه . > > > >الصمد > > >هو المطاع الذي لا يقضى دونه امر ، الذي يقصد اليه في الحوائج فهو مقصد عباده >في مهمات دينهم ودنياهم . > > > >القادر > > >هو الذي يقدر على ايجاد المعدوم واعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة ، لا >زائدا عليه ولا ناقصا عنه . > > > >المقتدر > > >هو الذي يقدر على اصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره . > > > >المقدم > > >هو الذي يقدم الاشياء ويضعها في مواضعها ، فمن استحق التقديم قدمه . > > > >المؤخر > > >هو الذي يؤخر الاشياء فيضعها في مواضعها المؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل >من يستحق التأخير . > > > >الاول > > >هو الذي لم يسبقه في الوجود شيء فهو اول قبل الوجود . > > > >الاخر > > >هو الباقي بعد فناء خلقه ، البقاء الابدي يفنى الكل وله البقاء وحده ، فليس >بعده شيء . > > > >الظاهر > > >هو الذي ظهر فوق كل شيء وعلا عليه ، الظاهر وجوده لكثرة دلائله . > > > >الباطن > > >هو العالم ببواطن الامور وخفاياها ، وهو اقرب الينا من حبل الوريد . > > > >الوالي > > >هو المالك للاشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته ، ينفذ فيها امره ، ويجري >عليها حكمه . > > > >المتعالي > > >هو الذي جل عن افك المفترين ، وتنزه عن وساوس المتحيرين . > > > >البرّ > > >هو العطوف على عباده ببرّه ولطفه ، ومّن على السائلين بحسن عطاءه ، وهو الصدق >فيما وعد . > > > >التواب > > >هو الذي يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهم ويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء >، والتوبة بغفران الذنوب . > > > >المنتقم > > >هو الذي يقسم ظهور الطغاة ، ويشدد العقوبة على العصاة ، وذلك بعد الاعذار >والانذار . > > > >العفو > > >هو الذي يترك المؤاخدة على الذنوب ولا يذكرك بالعيوب فهو يمحو السيئات ويتجاوز >عن المعاصي . > > > >الرءوف > > >هو المتعطف على المذنبين بالتوبة ، الذي جاد بلطفه ومّن بتعطفه ، يستر العيوب >ثم يعفو عنها . > > > >مالك الملك > > >هو المتصرف في ملكه كيف يشاء لا راد لحكمه ، ولا معقب لامره . > > > >ذو الجلال والاكرام > > >هو المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة ، المختص بالاكرام والكرامة وهو اهل >لأن يجل . > > > >المقسط > > >هو العادل في حكمه ، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم ، ثم يكمل عدله فيرضي >الظالم بعد ارضاء المظلوم . > > > >الجامع > > >هو الذي جمع الكمالات كلها ، ذاتا ووصفا وفعلا ، الذي يجمع بين الخلائق >المتماثلة والمتباينه ، والذي يجمع الاولين والاخرين . > > > >الغني > > >هو الذي لا يحتاج الى شيء ، وهو المستغني عن كل ما سواه ، المفتقر اليه كل من >عاداه . > > > >المغني > > >هو معطي الغنى لعباده ، يغني من يشاء غناه ، وهو الكافي لمن شاء من عباده . > > > >المعطي المانع > > >هو الذي اعطى كل شيء ، ويمنع العطاء عن من يشاء ابتلاء او حماية . > > > >الضار النافع > > >هو المقدر للضر على من اراد كيف اراد ، والمقدر النفع والخير لمن اراد كيف >اراد كل ذلك على مقتضى حكمته سبحانه . > > > >النور > > >هو الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق ، ويلهمه اتباعه ، >الظاهر في ذاته ، المظهر لغيره . > > > >الهادي > > >هو المبين للخلق طريق ، الحق بكلامه يهدي القلوب الى معرفته ، والنفوس الى >طاعته .
>البديع > >هو الذي لا يمائله احد في صفاته ولا في حكم من احكامه ، او امر من اموره ، فهو >المحدث الموجد على غير مثال .
>الباقي > هو وحده له البقاء ، الدائم الوجود الموصوف بالبقاء الازلي ، غير قابل للفناء فهو الباقي بلا انتهاء .
>الوارث > هو الابقي الدائم الذي يرث الخلائق بعد فناء الخلق ، وهو يرث الارض ومن عليها
>الرشيد > هو الذي اسعد من شاء بارشاده ، واشقى من شاء بابعاده ، عظيم الحكمة بالغ الرشاد .
>الصبور > >هو الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة ، بل يعفوا وياخر ، ولا يسرع بالفعل >قبل اوانه .
>اللهم اني اسألك باسماؤك الكريمة العظيمة الشريفة الحسنى ان تعيذني من شر كل >جبار عنيد ، ومن شر كل شيطان مريد ، >ومن شر قضاء السوء ، ومن شر كل دابة انت آخذ بناصيتها ، ومن شر طوارق الليل >والنهار ، ومن شر ما يدخل الارض ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر من ساء خلقه >وساء عمله ، انك على كل شيء قدير ، يا ارحم الراحمين اللهم آمين .
>و بعد هذا يدعو الداعي بما يشاء والله المجيب
(منقـــــــــــــــــــول )
| |
|
batman1991 رئيس المنتدى
عدد الرسائل : 1699 العمر : 33 البلد : cairo المهنه : طالب احترامك لقوانين المنتدى : مزاجى : تاريخ التسجيل : 31/05/2008 نقاط التميز : 552
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى بالشرح الإثنين 2 يونيو - 13:16:57 | |
| اللهم امين يا رب جزالك الله خيرآ. | |
|
ماجيك رئيس المنتدى
عدد الرسائل : 372 العمر : 33 البلد : Cairo المهنه : طالب فى N C A مزاجى : تاريخ التسجيل : 01/06/2008 نقاط التميز : 0
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى بالشرح الثلاثاء 3 يونيو - 15:46:36 | |
| - batman1991 كتب:
- اللهم امين يا رب
جزالك الله خيرآ. آآآآآآآآآمين جزانا الله واياكم كل خير | |
|
زائر زائر
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى بالشرح الخميس 12 يونيو - 8:58:12 | |
| |
|
Em@d المراقب العام
عدد الرسائل : 1353 العمر : 33 البلد : Egypt المهنه : Student مزاجى : تاريخ التسجيل : 29/07/2008 نقاط التميز : 114
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى بالشرح الجمعة 15 أغسطس - 3:38:50 | |
| | |
|
عاشقة البحر المراقب العام
عدد الرسائل : 3140 العمر : 29 البلد : cairo المهنه : طالبه مزاجى : تاريخ التسجيل : 02/06/2008 نقاط التميز : 1717
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى بالشرح الجمعة 15 أغسطس - 5:54:39 | |
| | |
|
SKULL BOY 2 عاشق ذهبى
عدد الرسائل : 597 العمر : 34 البلد : مصر المهنه : طالب مزاجى : تاريخ التسجيل : 07/11/2008 نقاط التميز : 153
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى بالشرح الجمعة 14 نوفمبر - 23:28:15 | |
| جزاك الله الجنه موضوعك مفيد جدا | |
|
احمد ايهاب مشرف
عدد الرسائل : 3216 العمر : 34 البلد : مصر المهنه : طالب مزاجى : الاوسمة : تاريخ التسجيل : 15/09/2008 نقاط التميز : 1744
| موضوع: رد: أسماء الله الحسنى بالشرح السبت 15 نوفمبر - 14:06:34 | |
| حزاك الله كل خير و جزاك الله كل خير على الاسماء و الشرح الجميل يا ماجيك شكرا بأسم كل العشاق | |
|